حكمة الاسبوع
سئل رسول الله(صلعم)
: مالعصبية ؟
قال:"أن تعين قومك على الظلم"

حدث ثقافي
توقيع كتاب عن الشيخ الشهيد راغب حرب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثون لمؤلفه الدكتور نسيب حطيط . يوم الثلاثاء تاريخ 18 شباط 2020 الساعة الرابعة بعد الظهر .. قاعة المؤتمرات في مطعم فانتزي ورلد طريق المطار الجديد

البحث



عدد الزوّار الإجمالي


1587203 زائر

الارشيف


المعرض


التصويت

هل انت مع العقوبات الخليجية على لبنان؟

نعم

لا
11/4/2014

المصدر: البلد
عدد القرّاءالاجمالي : 3326


رئاسة الجمهورية بين منهجي 17 أيار و 25 أيار
د.نسيب حطيط
في الذكرى السنوية التاسعة والثلاثون للحرب الأهلية في لبنان يتنافس على الرئاسة منهجان متناقضان أحدهما من مواليد إتفاق 17 أيار1982 وآخر من أنصار عيد التحرير 25 أيار 2000.
بعد حوالي أربعة عقود من إفتعال الجريمة الوطنية والإنسانية التي وصفت بالحرب الأهلية ، كتعبير مجازي لأولى الحروب الإسرائيلية بالوكالة عبر (السلفية المسيحية) المتطرفة التي تحاكي بأفعالها تصرفات وسلوكيات السلفية التكفيرية المعاصرة ،عندما أعلنت بعض القوى المسيحية بالتحالف مع العدو الإسرائيلي حربها ضد المقاومة الفلسطينية وتجاوزاتها ،بما يحاكي ما أعلنته ما سمي بالثورة السورية مبكراً، نواياها بقطع العلاقات مع المقاومة في لبنان وإيران و السلام مع إسرائيل وكررت تجربة (الجدار الطيب) في جنوب لبنان وجيش لبنان الحر فكانت نسخته السورية بالجدار الطيب في الجولان والجيش السوري الحر!
يترشح البعض في لبنان وكأن الزمن تجمد منذ الإجتياح الإسرائيلي عام 1982م الذي كان هدفه الرئيسي القضاء على المقاومة الفلسطينية ، ويطرح بعض المرشحين نفس الشعار عبر إلغاء المعادلة الثلاثية (الجيش والمقاومة والشعب) ونزع السلاح عبر فكي كماشة واحدة إسرائيلية من الجنوب وثانية تكفيرية من الشرق والشمال تربطهما حلقة من مزيج سياسي إسلامي مسيحي يرتبط بالمشروع الأميركي.
والسؤال هل نحن على أبواب حرب أهلية جديدة يقودها التكفيريون ميدانياً وتغطيها قوى مسيحية سياسيا ؟
هل سيجازف اللبنانيون بإشعال فتنة جديدة تقضي على ما تبقى من لبنان ؟
هل سيضطر البعض في لبنان لبدء حركة مقاومة لإسقاط إتفاق 17 أيار جديد ومنع إشعال حرب جديدة لها عشرات خطوط التماس بين المذاهب والطوائف والأحزاب ؟
إن المعطيات الحالية تختلف جذرياً عما كان عام 1982 و 1975 حيث أضيف إلى اللاجئين الفلسطينيين (الخمسماية ألف) أكثر من مليون ونصف نازح سوري وفي ظل الفتن المذهبية ، فإن مليوني لاجئ ونازح يميل أكثرهم إلى المشروع المعادي للمقاومة وإغراقها بأمواج النازحين واللاجئين حتى صار الوضع اللبناني شبيهاً بوضع الخليج حيث عدد المقيمين أكثر أو يساوي عدد المواطنين... وهل يمكن أن يطلق على اللبنانيين اسم (اللبنانيين الحمر) !
إن الخاسر الأول من دعم ترشيح المؤيدين لـ 17 أيار هم المسيحيون الذين أرهقتهم الهجرة والتهجير من فلسطين والعراق و سوريا وعلى المسيحيين أن ينحازوا إلى المرشح الذي ينادي بالتعايش والوحدة الوطنية وعدم التحالف مع فكي الكماشة الإرهابية-التكفيريون والإسرائيليون- فمن ساهم بالتهجير والتصحر المسيحي في لبنان وحشرهم في كسروان وجبل لبنان ليس من مصلحة المسيحيين واللبنانيين تأييده ،حفاظا على الوجود المسيحي في لبنان إبتداءً والوجود المسيحي في الشرق.
المسيحيون مسؤولون عن حماية خياراتهم الوجودية قبل الآخرين وأن لا ينحازوا للمرشح الإستفزازي وعلى المسلمين إحترام الإرادة المسيحية بإختيار ممثلها في النظام الذي يحمي وجودها وحقوقها ويستطيع بناء جسور التفاهم والحوار مع الجناح المسلم.
رئاسة الجمهورية ليست وظيفة أو منصباً ، إنها خيار بقاء أو إلغاء وتهجير وليراجع القادة المسيحيون مواقفهم ولا يضيعوا الوجود المسيحي نتيجة صراعاتهم أو خيارات بعضهم الخاطئة.
التحدي الأكبر أمام القادة المسيحيين روحيين وسياسيين، إما أن يضحوا لحفظ الوجود المسيحي وإما أن يضحوا بالمسيحيين ولبنان لربح ظرفي لن يدوم، فإذا ما تهجر المسيحيون كما في سوريا والعراق وفلسطين فعلى من سيبقى هؤلاء زعماء أو قادة !
هل يفتدون رعيتهم ويتنازلون عن طموحاتهم لإبقاء المسيحيين ومعهم بقاء لبنان أم يحرقوا الأخضر واليابس !
يقول السيد المسيح (ع) ماذا يجني الإنسان لو ربح العالم وخسر نفسه!
ونقول ماذا تجنون إذا ربحتم رئاسة جمهورية وخسرتم وطنكم ؟
لا تقتلوا الشهداء مرتين، مرة عندما قتلوا دفاعاً عن لبنان ومرة ثانية بمكافأة القتلة !

مقالات ذات علاقة


لازلنا عتّالين لايحزن لموتنا أحد نسيب حطيط #وُلدنا في بلد لم يعترف بنا...#محرومون مبعدون ... كنا...


الإستهزاء بأوجاع الناس نسيب حطيط مايلفت الانتباه والاستغراب #غياب_القيادات_والأحزاب..عن معاناة...


مراجعة نقدية لنعترف بخسائرنا نسيب حطيط ليس عيبا او نقيصة ان #تنهزم في حرب او معركة رغما عنك...

الاكثر قراءة


الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية د.نسيب حطيط ندوة في مؤتمر الشيخ البهائي الدولي في بيروت الذي أقامته جمعية الإمام...




Home / Op-Edge / Americans ‘have made up a new Islam’ Nadezhda Kevorkova is a war correspondent who has covered...




لبنـان الشعــب يـريــد(بنــاء)النظــام د.نسيب حطيط خلافا للثورات والانتفاضات العربية التي تتوحد حول شعار اسقاط...




محاضرة عاشوراء واثرهــــــــا على الفـــن التشكيـــــــلي ...




اعتبر فوز «8 آذار» محسوما في الانتخابات البرلمانية اللبنانية حطيط: الثغرة الأخطر استرخاء ماكينة المعارضة...


 

ص.ب: لبنان - بيروت - 5920/14        ت: 714088 3 961+   -   885256 3 961+        بريد الكتروني: dr.nahoteit@alnnasib.com

جمبع الحقوق محفوظة لمركز النّســــيب للدّراسات.        التّعليق على مسؤوليّة كاتبه.      dmachine.net logo Powered by